Home About Health نصائح ذهبية لنوم صحي وهانئ

نصائح ذهبية لنوم صحي وهانئ

يحظى النوم الصحي بأهمية كبيرة للجسد والذهن على حد سواء، حيث يساعد على الراحة والاسترخاء ليلا بعد يوم طويل وشاق، وشحن مخزون الطاقة لليوم التالي من ناحية، ويقي من متاعب الظهر والعمود والفقري من ناحية أخرى.

وفي تقرير نشرته وكالة الأنباء الألمانية، أوضح جراح العظام الألماني البروفيسور برند كلادني أن فوائد النوم الصحي لا تقتصر على التمتع بحالة ذهنية ومزاجية جيدة والقدرة على بذل المجهود فحسب، بل إنه يعمل أيضا على حماية الظهر والعمود الفقري والفقرات العنقية من الآلام والتشوهات.

من جانبه، أكد رئيس الجمعية الألمانية لطب النوم وأبحاث النوم البروفيسور بيتر يونج على أهمية النوم على سرير ذي مرتبة ووسائد تدعم الوضعية الطبيعية للعمود الفقري والفقرات العنقية وتتسم بالراحة، أي لا تتسبب في الشعور بآلام أثناء النوم ولا تجبر المرء على اتخاذ وضعية نوم معينة.

وضعية النوم الصحيحة
أشارت البروفيسورة كنيجينيا ريشتر المتخصصة في أبحاث النوم إلى أهمية وضعية النوم الصحيحة، موضحة أن “الوضع الصحي للنوم يكون على الجانب الأيسر، حيث يعمل ذلك على تخفيف العبء الواقع على القلب”.

وحذرت ريشتر من أن النوم على البطن يتسبب في ظهور التجاعيد، مشيرة إلى أن النوم على الظهر أو الجانب الأيمن يعتبر أفضل للأشخاص الذين يعانون من الشخير.

من ناحية أخرى، أشار البروفيسور يونج إلى إمكانية اللجوء إلى الوسائد الطبية الخاصة في حال المعاناة من أمراض معينة، كالوسادة التي تمنع النوم على الظهر في حال المعاناة من انقطاع النفس أثناء النوم، والذي لا يحدث إلا عند النوم على الظهر.